افتتاح معرض الصور للباحث الألماني هانس هيلفريتس بحضرموت
المكلا/مديرية حريضه /عوض مبارك
21/4/2007
1mahle.JPG افتتح الأخ/ عمير مبارك عمير - وكيل محافظة حضرموت ، ومعه السيد/ فرانك ماركوس مان - السفير الألماني لدى بلادنا بالمكلا اليوم معرض الصور الفوتوغرافية للرحالة والباحث الألماني هانس هيلفريتس حول اليمن خلال الأعوام 1931-1935م .
وفي الجولة التي قام بها وكيل المحافظة والسفير الألماني اطلعا على الأعمال التي قام بها الباحث الراحل الألماني هيلفريتس لليمن وخاصة محافظة حضرموت الذي كان يبحث في رحلته عن عاصمة الدولة السبئية وما اكتشفه من مناطق غير معروفة لديه وتوثيقه لها بالصور والتقارير حيث كانت رحلته لليمن الثالثة في الشرق الأوسط وهي المحطة التي واصل من خلالها ترحاله إلى الهند وجزر الملايو والصين واليابان .
كما تضمنت الصور الفوتوغرافية العديد من المناظر التاريخية لمدن المكلا ووادي حضرموت وحريضه و الهجرين وبضه وحوره و الخريبه بوادي دوعن وتعريف الغرب بالموسيقى والرقص في الجزيرة العربية والتي لاقت صدى كبيرا لديهم لما احتوته هذه الموسيقى من سحر فني لا يقاوم .
وثمن وكيل المحافظة عمير مبارك عمير الدور الذي لعبه الرحالة والباحث الألماني في تجواله لمديريات محافظة حضرموت في ظل أصعب الظروف والإمكانيات خلال سنوات النصف الأول من القرن العشرين واهتمامه بتوثيق هذه المناظر والصور الفوتوغرافية التي تحكي عن ماضي هذه المحافظة وتاريخها المعاصر .
حضر افتتاح المعرض المهندس/فهد سعيد المنهالي - وكيل المحافظة المساعد للشئون الفنية ، والدكتور/ عبدالعزيز بن عقيل - مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة حضرموت وعدد آخر من المسئولين والجهات ذات العلاقة .
وكان الأخ/عمير مبارك عمير - وكيل محافظة حضرموت قد التقى اليوم السيد/ فرانك ماركوس مان - السفير الألماني لدى بلادنا الذي أطلع الوكيل على الجهود التي يبذلها الرحالة الألماني هيلفريتس في تصوير وتجميع الصور الفوتوغرافية في المعرض الذي سيستقبل زواره على مدى عشرة أيام . مستعرضاً الدور الذي قام به الباحث خلال جولته لليمن للأعوام 1931-1935م وتوثيقه بالصور الفوتوغرافية للمناطق التي قام بزيارتها في حضرموت وشبوة خلال جولته الثالثة للشرق الأوسط وانطلاقه إلى الهند وجزر الملايو واليابان والصين .
ومن جانبه أبدى وكيل المحافظة استعداد السلطة المحلية تقديم كافة التسهيلات لإنجاح فعاليات المعرض الذي يعد وثيقة تاريخية للمحافظة خاصة واليمن عامة . 
 

انتقال سريع: